الجمعة، 13 ديسمبر 2013

مؤشرات الإنفاق الأستهلاكى على السلع والخدمات


تداول  اسعار الذهب  تحويل العملات  اسعار الذهب اليوم  سعر الذهب  سعر الدولار اليوم  سعر الدولار اسعار العملات اليوم  اسعار الدولار  صرف العملات  موقع تداول   سعر صرف العملات  سعر صرف الدولار   تحويل العملة  تحويل عملات   الفوركس  فوركس  forex ميتاتريدر meta trader
ذكرنا سابقا كيفية قياس الناتج المحلى الإجمالى من خلال دراسة مكوناته ( الإنفاق الأستهلاكى ، الإنفاق الأستثمارى ، الإنفاق الحكومى ، صافى الصادرات  " التجارة الخارجية " ) وبداية من هذا الجزء والأجزاء القادمة سنتناول شرح مؤشرات قياس هذه المكونات كلا على حده .









مؤشرات الإنفاق الإستهلاكى

الإنفاق الإستهلاكى هو المكون الرئيسى من مكونات الناتج المحلى الإجمالى حيث يمثل 70 % منه ، لذا يجب دراسته بدقة حيث ان أى تغيرات فيه تؤثر بشكل فورى فى اقتصاد الدولة خصوصا ان انفاق المستهلكين هو ما يستحوذ على الإهتمام الأكبر لإقتصاديات الدول .
أهم مؤشرات الإنفاق الإستهلاكى وهى كالتالى : -



v    مؤشر مبيعات التجزئة (Retail Price Index )

هو مؤشر يتم من خلاله تحديد القيمة النقدية لإجمالى مبيعات التجزئة التى تم بيعها للمستهلك النهائى ، ويصدر المؤشر من خلال وزارة التجارة الأمريكية ، ويعتبر من أهم المؤشرات التى تدل على حالة الإنفاق الإستهلاكى حيث يتعامل مباشرة مع سلوك المستهلكين ، ونتائجه تعكس السلوك العام لإنفاق المستهلكين  .


يدل الإرتفاع فى المؤشر على على ارتفاع النمو الأقتصادى ، والعكس حيث يدل الإنخفاض فيه على تراجع النمو الأقتصادى .



تقسم المبيعات فى هذا المؤشر بناءا على انواع المتاجر وليس انواع السلع كما يلى :-

·         متاجر الإلكترونيات
·         متاجر الأثاث
·         متاجر مواد البناء ومعدات الحدائق
·         متاجر المواد الغذائية والمشروبات
·         مقدمى الرعاية الطبية
·         محطات الغاز
·         متاجر الملابس والإكسسوارات
·         متاجر الأدوات الكهربائية متاجر الأدوات الرياضية
·         متاجر الكتب والهوايات الموسيقية
·         متاجر البضائع العامة
·         متاجر تجزئة اخرى


فى هذا المؤشر يحبذ الخبراء استثناء مبيعات السيارات من المؤشر ، لأنها شديدة التذبذب ومتقلبة حتى يكون المؤشر معبر بدقة عن الإنفاق الحقيقى .



ملحوظة

عند دراسة مؤشر مبيعات التجزئة لابد من دراسة التقارير المفصلة لمبيعات التجزئة وعدم الأكتفاء فقط بمعرفة قيمة المؤشر ، والهدف من ذلك هو معرفة ما اذا كان هناك نوعية معينة من المبيعات هى التى تسببت فى ارتفاع او انخفاض المؤشر ، وبالتالى يصبح غير معبر من حال الإنفاق .


كذلك يجب النظر إلى نتائج عدة شهور ( ثلاثة شهور مثلا ) وعمل متوسط نتائج لها لكى تكون أكثر دقة ، وعدم الأكتفاء بالنظر لشهر واحد فقط .



v    مؤشر نفقات الأستهلاك الشخصى Personal Consumption Expenditures (PCE)

يعتبر نسخة مصغرة من الإنفاق الأستهلاكى الكلى ، ويصدر بصفة شهرية حيث يتم تجميع بياناته وتوضع داخل الناتج المحلى الإجمالى .

واهمية هذا المؤشر فى ان الإنفاق الأستهلاكى يمثل 70 % من الناتج المحلى الإجمالى وبالتالى يعتبر الخبراء انه يمثل توقعا دقيقا بنسبة 70 % لإتجاه الناتج المحلى الإجمالى ، ومع ذلك يميل المستثمرين اكثر لمتابعة مؤشر مبيعات التجزئة لأنه يصدر قبل مؤشر نفقات الأستهلاك الشخصى

يصدر هذا المؤشر عن وزارة التجارة الأمريكية بصفة شهرية .


v    مؤشرالدخل الشخصى Personal Income

مؤشر يصدر بشكل شهرى ، حيث يقوم بحساب القيمة النقدية لإجمالى دخل الأفراد وتشمل الأجور والرواتب والتأمينات والمعاشات .

ويعتبر هذا المؤشر رائدا للإنفاق الأستهلاكى ، حيث ان الزيادة فى الدخل الشخصى تؤدى لإرتفاع الإنفاق الأستهلاكى وهو ما يدل على ارتفاع النمو الأقتصادى ، والعكس صحيح .


v    مؤشر مبيعات السيارات   Motor Vehichle Sales

هذا المؤشر يقيس حجم المبيعات من السيارات والشاحنات وكذا وسائل النقل البرى  المصنعة محليا أو المستوردة من الخارج ، حيث تدل نتائج هذا المؤشر على سلوك شريحة كبيرة من المستهلكين ، فإرتفاع هذا المؤشر يدل على ازدياد النمو الأقتصادى والعكس صحيح .


v    مؤشرات توجهات المستهلكين

وهى عبارة عن استطلاعات تقيس توجهات المستهلكين ومدى ثقتهم فى الأقتصاد وتوقعاتهم المستقبلية له ، وتبنى هذه الإستفتاءات صورة واضحة للسلوك الأستهلاكى للأفراد والعائلات فى المستقبل .


هناك مؤشران لإستطلاعان يصدران من جهات خاصة ، وكل منهما يضم مؤشرات معبرة عن توجهات المستهلكين ، وهما كالتالى : -

·         استطلاع جامعة ميتشجان University of Michgan Survey
·         استطلاع مجلس المؤتمرات  The Conference Board Survey

أولا : - استفتاء جامعة ميتشجان University of Michgan Survey

وهو استطلاع يتم عن طريق الأتصال الهاتفى بـ 500 مستهلك ويطرح عليهم فى حدود 25 سؤلا ، تغطى كافة جميع الجوانب المالية  والأقتصاية والأستثمارية وتوجهات المستهلك نحو شراء المنتجات ، ويجرى هذا الأستفتاء شهريا بواسطة جامعة ميتشجان .



تلخص الإجابات عن الأسئلة فى ثلاثة مؤشرات

·         مؤشر ميول المستهلك Index of Consumer Sentiment
·         مؤشر توقعات المستهلك    Index of Consumer Expectation
·         مؤشر الأوضاع الأقتصادية الحالية   Index of Current Econmoic Condition

ويعتبر مؤشر ميول المستهلك هو أهم هذه المؤشرات ، حيث يعتبر مؤشر ذا قيمة لأن نتائجه تقارب السلوك الفعلى للمستهلكين بنسبة تزيد عن 75 % .




ثانيا : - استطلاع مجلس المؤتمرات  The Conference Board Survey

مجلس المؤتمرات هو منظمة أعمال غير ربحية ، مدعومة من رجال اعمال واقتصاديين وتنفيذيين حيث يعقدون مؤتمراتهم الخاصة داخل المجلس ، ويقوم المجلس بعمل استطلاعات اضخم بكثير من استطلاعات جامعة ميتشجان ، اذ يتم استطلاع رأى 5000 مستهلك .




تلخص الأجابات عن الأسئلة فى أربعة مؤشرات

·         مؤشر الوضع الحالى للمستهلكين  Present Situation Index
·         مؤشر ثقة المستهلك Consumer Confidence Index ( CCI )
·         مؤشر تطلعات المستهلكين   Expectation Index
     ·         مؤشر خطط المستهلكين الشرائية Buying Plans Index




ويعتبر مؤشر ثقة المستهلك اهم هذه المؤشرات حيث يقيم الوضع الأقتصادى الحالى ويتوقع الأداء الأقتصادى لستة شهور مقبلة ، لذلك فهو مهم جدا للتنبؤ بالسلوك الأستهلاكى ومن ثم بالناتج المحلى الإجمالى ، كما انه يحوز اهتمام البنك الفيدرالى الأمريكى .


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

التعليقات لا تظهر إلا بعد مراجعة الـ admin

Share This