مؤشرات الإنفاق
الإستهلاكى
الإنفاق الإستهلاكى
هو المكون الرئيسى من مكونات الناتج المحلى الإجمالى حيث يمثل 70 % منه ، لذا يجب
دراسته بدقة حيث ان أى تغيرات فيه تؤثر بشكل فورى فى اقتصاد الدولة خصوصا ان انفاق
المستهلكين هو ما يستحوذ على الإهتمام الأكبر لإقتصاديات الدول .
أهم مؤشرات
الإنفاق الإستهلاكى وهى كالتالى : -
v مؤشر مبيعات التجزئة (Retail Price Index )
هو مؤشر يتم من
خلاله تحديد القيمة النقدية لإجمالى مبيعات التجزئة التى تم بيعها للمستهلك
النهائى ، ويصدر المؤشر من خلال وزارة التجارة الأمريكية ، ويعتبر من أهم المؤشرات
التى تدل على حالة الإنفاق الإستهلاكى حيث يتعامل مباشرة مع سلوك المستهلكين ،
ونتائجه تعكس السلوك العام لإنفاق المستهلكين
.
يدل الإرتفاع فى
المؤشر على على ارتفاع النمو الأقتصادى ، والعكس حيث يدل الإنخفاض فيه على تراجع
النمو الأقتصادى .
تقسم المبيعات فى هذا المؤشر بناءا على انواع المتاجر وليس انواع السلع كما
يلى :-
·
متاجر الإلكترونيات
·
متاجر الأثاث
·
متاجر مواد البناء ومعدات الحدائق
·
متاجر المواد الغذائية والمشروبات
·
مقدمى الرعاية الطبية
·
محطات الغاز
·
متاجر الملابس والإكسسوارات
·
متاجر الأدوات الكهربائية متاجر الأدوات
الرياضية
·
متاجر الكتب والهوايات الموسيقية
·
متاجر البضائع العامة
·
متاجر تجزئة اخرى
فى هذا المؤشر
يحبذ الخبراء استثناء مبيعات السيارات من المؤشر ، لأنها شديدة التذبذب ومتقلبة
حتى يكون المؤشر معبر بدقة عن الإنفاق الحقيقى .
ملحوظة
عند دراسة مؤشر
مبيعات التجزئة لابد من دراسة التقارير المفصلة لمبيعات التجزئة وعدم الأكتفاء فقط
بمعرفة قيمة المؤشر ، والهدف من ذلك هو معرفة ما اذا كان هناك نوعية معينة من
المبيعات هى التى تسببت فى ارتفاع او انخفاض المؤشر ، وبالتالى يصبح غير معبر من
حال الإنفاق .
كذلك يجب النظر
إلى نتائج عدة شهور ( ثلاثة شهور مثلا ) وعمل متوسط نتائج لها لكى تكون أكثر دقة ،
وعدم الأكتفاء بالنظر لشهر واحد فقط .
v مؤشر نفقات الأستهلاك الشخصى Personal Consumption Expenditures (PCE)
يعتبر نسخة مصغرة
من الإنفاق الأستهلاكى الكلى ، ويصدر بصفة شهرية حيث يتم تجميع بياناته وتوضع داخل
الناتج المحلى الإجمالى .
واهمية هذا المؤشر
فى ان الإنفاق الأستهلاكى يمثل 70 % من الناتج المحلى الإجمالى وبالتالى يعتبر
الخبراء انه يمثل توقعا دقيقا بنسبة 70 % لإتجاه الناتج المحلى الإجمالى ، ومع ذلك
يميل المستثمرين اكثر لمتابعة مؤشر مبيعات التجزئة لأنه يصدر قبل مؤشر نفقات
الأستهلاك الشخصى
يصدر هذا المؤشر
عن وزارة التجارة الأمريكية بصفة شهرية .
v مؤشرالدخل الشخصى Personal
Income
مؤشر يصدر بشكل
شهرى ، حيث يقوم بحساب القيمة النقدية لإجمالى دخل الأفراد وتشمل الأجور والرواتب
والتأمينات والمعاشات .
ويعتبر هذا المؤشر
رائدا للإنفاق الأستهلاكى ، حيث ان الزيادة فى الدخل الشخصى تؤدى لإرتفاع الإنفاق
الأستهلاكى وهو ما يدل على ارتفاع النمو الأقتصادى ، والعكس صحيح .
v مؤشر مبيعات السيارات Motor
Vehichle Sales
هذا المؤشر يقيس
حجم المبيعات من السيارات والشاحنات وكذا وسائل النقل البرى المصنعة محليا أو المستوردة من الخارج ، حيث تدل
نتائج هذا المؤشر على سلوك شريحة كبيرة من المستهلكين ، فإرتفاع هذا المؤشر يدل
على ازدياد النمو الأقتصادى والعكس صحيح .
v مؤشرات توجهات المستهلكين
وهى عبارة عن استطلاعات
تقيس توجهات المستهلكين ومدى ثقتهم فى الأقتصاد وتوقعاتهم المستقبلية له ، وتبنى
هذه الإستفتاءات صورة واضحة للسلوك الأستهلاكى للأفراد والعائلات فى المستقبل .
هناك مؤشران لإستطلاعان
يصدران من جهات خاصة ، وكل منهما يضم مؤشرات معبرة عن توجهات المستهلكين ، وهما
كالتالى : -
·
استطلاع جامعة ميتشجان University
of Michgan Survey
·
استطلاع مجلس المؤتمرات The Conference Board Survey
أولا : - استفتاء جامعة ميتشجان University
of Michgan Survey
وهو استطلاع يتم
عن طريق الأتصال الهاتفى بـ 500 مستهلك ويطرح عليهم فى حدود 25 سؤلا ، تغطى كافة
جميع الجوانب المالية والأقتصاية
والأستثمارية وتوجهات المستهلك نحو شراء المنتجات ، ويجرى هذا الأستفتاء شهريا بواسطة
جامعة ميتشجان .
تلخص الإجابات عن الأسئلة فى ثلاثة
مؤشرات
·
مؤشر ميول المستهلك Index
of Consumer Sentiment
·
مؤشر توقعات المستهلك Index of Consumer
Expectation
·
مؤشر الأوضاع الأقتصادية الحالية Index of Current Econmoic
Condition
ويعتبر مؤشر ميول
المستهلك هو أهم هذه المؤشرات ، حيث يعتبر مؤشر ذا قيمة لأن نتائجه تقارب السلوك
الفعلى للمستهلكين بنسبة تزيد عن 75 % .
ثانيا : - استطلاع مجلس المؤتمرات The Conference Board Survey
مجلس المؤتمرات هو
منظمة أعمال غير ربحية ، مدعومة من رجال اعمال واقتصاديين وتنفيذيين حيث يعقدون
مؤتمراتهم الخاصة داخل المجلس ، ويقوم المجلس بعمل استطلاعات اضخم بكثير من
استطلاعات جامعة ميتشجان ، اذ يتم استطلاع رأى 5000 مستهلك .
تلخص الأجابات عن الأسئلة فى أربعة
مؤشرات
·
مؤشر الوضع الحالى للمستهلكين Present Situation Index
·
مؤشر ثقة المستهلك Consumer
Confidence Index ( CCI )
·
مؤشر تطلعات المستهلكين Expectation Index
·
مؤشر خطط المستهلكين الشرائية Buying
Plans Index
ويعتبر مؤشر ثقة
المستهلك اهم هذه المؤشرات حيث يقيم الوضع الأقتصادى الحالى ويتوقع الأداء
الأقتصادى لستة شهور مقبلة ، لذلك فهو مهم جدا للتنبؤ بالسلوك الأستهلاكى ومن ثم
بالناتج المحلى الإجمالى ، كما انه يحوز اهتمام البنك الفيدرالى الأمريكى .
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق
التعليقات لا تظهر إلا بعد مراجعة الـ admin