الأحد، 2 مارس 2014

سيكولوجية الأسواق وفاعلية التحليل الفنى معها

تداول  اسعار الذهب  تحويل العملات  اسعار الذهب اليوم  سعر الذهب  سعر الدولار اليوم  سعر الدولار اسعار العملات اليوم  اسعار الدولار  صرف العملات  موقع تداول   سعر صرف العملات  سعر صرف الدولار   تحويل العملة  تحويل عملات   الفوركس  فوركس  forex ميتاتريدر meta trader
على مستوى السلوك الفردى


      ·        المكون الأساسى لأى سوق هم البشر " مشترون ، بائعون " ولكل شخص من هؤلاء حالته النفسية التى تتغير بتغير الظروف المحيطة به ، وبالتالى التحليل الفنى ما هو إلا تحليل لسيكولوجية المتداولين فى السوق .






  ·    فالذى يتحكم فى سلوكيات وتصرفات المشترين والبائعين فى السوق هو الطمع والخوف والأمل  والرسوم البيانية تساعدك على قراءة الحالة النفسية المسيطرة على السوق ، هل هى خوف وبالتالى الناس تقوم بالبيع ، أم انها فى حالة أمل وطمع وبالتالى الناس تقوم بالشراء .


·        وبما ان ما يسيطر على السوق هى العاطفة فإن الرسوم البيانية تساعدك على تجنيب العاطفة وتغليب المنطق والعقلانية على قراراتك فى التداول وذلك بإستخدام مؤشرات فنية ثبت نجاحها بالتجربة .


·        التحليل الفنى يساعد المتداول بعناصر أساسية للتداول بنجاح وهى " التوقيت ، اتجاه الأسعار " حيث ان الأداء الجيد متوقف على اختيار جيد للدخول والخروج من السوق وكذلك التحليل الفنى يمنع وقوع المضارب ضحية التقلبات النفسية التى تعتريه مع تقلبات الأسعار فى السوق .


·        تختلف ردود افعال المضاربين حسب مركزهم بالسوق ، حيث انهم يشعرون بالبهجة والسرور والثقة بالنفس فى حالة صدق توقعاتهم وتحقيقهم أرباح ، والعكس فى حالة تحقيقهم خسائر حيث يشعرون بخيبة أمل وحسرة ، ويصبح المتداول منطويا ولا يريد أن يعرف الناس حقيقة ما يحدث له فى السوق .


·        يصل الأمر ببعض المتداولين غير ذوى الخبرة أنهم لا يرون إلا ما يؤيد وجهة نظرهم فى السوق ، فإذا اشترو لا يرو غير ما يؤيد ارتفاع الأسعار ، واذا باعو لا يرون إلا ما يؤيد وجهة نظرهم بالبيع ، وبالتالى اصبحو ملك مراكزهم المالية ويتحدثون بإسمها بدلا من أن يتملكوها هم .


---------------------------------------------------------



على مستوى السلوك الجمعى    Crowd Psychology


·        قاعدة نفسية : - الفرد عندما يصبح عضوا فى مجموعة ويندمج فيها يفقد جزءأ من استقلاله الفكرى وعقلانيته ومنطقه ويتحول إلى عضو فى قطيع سلوكه غير عقلانى تسيطر عليه العاطفة  ( مثال .. الطفل فى البيت يكون هادئا وعندما يذهب إلى المدرسة ويندمج مع أقرانه يتحول إلى طفل شقى ويشتكى منه اساتذته )  ، والمجموعة هنا يقصد بها  مجموعة المتداولين فى السوق .


·        وهنا تأتى أهمية التحليل الفنى حيث يساعد على إستعادة عقلانية الفرد للتعامل الناجح مع الأسعار بدون إنقياد للقطيع ، كما أنه يساعد على إختيار سعر معين من بين عالم كبير من الأسعار .







ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

التعليقات لا تظهر إلا بعد مراجعة الـ admin

Share This