الاثنين، 24 فبراير 2014

فلسفة التحليل الفنى


تداول  اسعار الذهب  تحويل العملات  اسعار الذهب اليوم  سعر الذهب  سعر الدولار اليوم  سعر الدولار اسعار العملات اليوم  اسعار الدولار  صرف العملات  موقع تداول   سعر صرف العملات  سعر صرف الدولار   تحويل العملة  تحويل عملات   الفوركس  فوركس  forex ميتاتريدر meta trader

يعتمد التحليل الفنى على أساس رياضى وإحصائى قوى ويعتمد على أقل المعلومات المتاحة عن السوق والمعلنة للجميع وهى " سعر الفتح ، سعر الإقفال ، أقل سعر ، حجم التداول " مما يساعدالمضاربين على
توقع الأسعار المستقبلية ووضع سياسات خاصة بالإستثمار والمضاربة دون الإحتياج إلى معرفة التحليل الأساسى للزوج أو السهم من قبل .


ونشأ هذا العلم فى أواخر القرن الـ 19 فى أوروبا ، ومنذ ذلك التاريخ طبقت مبادئه بنجاح على جميع انواع الأسواق مثل سوق العملات وسوق الأسهم ، السلع المستقبلية ، البترول ، الذهب ، الفضة ، النحاس ، والألومنيوم .


سمات حركة الأسعار  

حيث تتميز حركة الأسعار بسمات مختلفة ومتعددة وهى كالتالى

·        بعض الوقت تكون عادية وفى أوقات اخرى تكون شديدة الإرتفاع .
·        تتسارع فى بعض الأوقات وتتباطأ فى أوقات اخرى .
·        الفترة الزمنية التى تقضيها الأسعار فى اتجاهها قد تطول وقد تقصر .

دور التحليل الفنى هو التعرف على اتجاه الأسعار من خلال التعرف على أى اشارة مبكرة تتنبأ بتحول مسارها فى الوقت المناسب و الإستفادة من هذه الإشارة فى اتخاذ قرارات البيع والشراء بهدف تعظيم الربح وتقليل المخاطر .


التحليل الفنى يعتمد على قراءة الخلفية التاريخية للأسعار للتنبؤ بالمستقبل ويتم رسم هذه البيانات التاريخية على شكل رسم بيانى ومن خلال هذا الرسم نستوضح اتجاه الأسعار ومناطق الدعم والمقاومة والأنماط السعرية ولذلك تعتبر المعلومات التاريخية للأسعار كنز بالنسبة للمضارب .


التحليل الفنى يعتمد على التاريخ ، وبما ان التاريخ دائما ما يعيد نفسه فالمحلل الفنى يسترجع تصرفات الأسعار فى الماضى ومن خلالها يكون بإستطاعته التنبؤ بتصرفاتها فى المستقبل .

التحليل الفنى يساعد على اقتناص الفرص مع تقليل المخاطر بحيث يدخل السوق فى الفرص عالية الربحية والتى تقل فيها احتمالات الخسارة وذلك من خلال وجود اشارة للتحليل الفنى بالدخول أو الخروج من السوق .


نظرية التحليل الفنى قائمة على 4 عناصر رئيسية

·        قوى العرض والطلب هى المحددة للقيمة السوقية .
·        قوى العرض والطلب هذه تؤثر فيها عوامل متعددة ، منها ما هو منطقى عقلانى ومنها ما هو غير منطقى وغير عقلانى .
·        الأسعار تتحرك فى اتجاهات محددة ( زى القطر ) وتستمر فى اتجاهها مالم يعترضها شىء
·        العوامل المؤثرة فى تغيير قوى العرض والطلب هى نفسها التى تغير اتجاه الأسعار .


بالرغم من ان التحليل الفنى يعتمد على أساس رياضى واحصائى قوى لكنه ليس علما من العلوم المادية كالرياضيات مثلا ، ولكنه فرع من فروع العلوم الإنسانية ، يعتمد على مبدأ مهم فى مجال المعاملات الإنسانية وهو مبدأ عدم التيقن ، وبالتالى فهو علم سيكولوجى يعتمد على دراسة تصرفات وسلوكيات الناس داخل السوق حيث ان الأسعار مصنوعة من أراء وأهواء الناس .


فى بعض الأوقات من السوق لا يظهر توجها واضحا للأسعار على الرسم البيانى نستطيع من خلاله اتخاذ قرار ولا أى اشارات محددة لبناء استراتيجية للمضاربة والإستثمار ، وهذه الحالة لا تقلل من قيمة التحليل الفنى ، ويجب على المضارب فى هذه الحالة الإنتظار حتى وضوح الرؤية ، ولا يطلق أراء ليس لها وجود على أرض الواقع .


لا يمكن إعطاء كل الأسعار نفس الأهمية ، حيث توجد أسعار لها أهمية تنبؤية فى اتجاه الأسعار المستقبلى وهناك أسعار اخرى غير ذات قيمة ، وهنا تأتى أهمية التحليل الفنى حيث يجعلنا قادرين على التمييز بين الأسعار المهمة والتى لها دلالة والأسعار غير ذات القيمة وبالتالى نستطيع اقتناص الفرص .







ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

التعليقات لا تظهر إلا بعد مراجعة الـ admin

Share This